هوكي الماء.. يمارسها هواة ويتمنون انتشارها

  • 30 أكتوبر 2016
  • لا توجد تعليقات
  • 356 مشاهدة
هوكي الماء.. يمارسها هواة ويتمنون انتشارها

الجيل أونلاين ـ الرياض

يبذل مجموعة من الهواة السعوديين المهتمين برياضة هوكي الماء، جهوداً مكثفة لتكوين أول فريق عربي لهذه اللعبة، التي تعتبر مستحدثة في المنطقة، لكنها قديمة على المستوى الدولي، وتشهد رواجاً عالمياً.

تعود مرجعية لعبة هوكي الماء للاتحاد الدولي للغوص، ويعتبر المنتخب الأسترالي البطل الدائم لهذه اللعبة التي تشبه هوكي الجليد، ولكنها تمارس تحت الماء.
هوكي-الماء-2

وتؤدي مجموعة هواة لعبة هوكي الماء السعوديون تدريباتها حالياً في مسبح الصالة الخضراء بالرياض.

ويتكون كل فريق من ١٠ أشخاص، منهم ٦ أساسيين (٣ مدافعين و٣ مهاجمين) و4 في صفوف الاحتياط، ومدة المباراة الواحدة ٣٠ دقيقة مقسمة على شوطين (١٥ دقيقة للشوط الواحد).

ويدير اللقاء من ٢ إلى ٣ حكام، يتواجدون في المسبح، الذي يترواح عمقه من ٢ إلى ٣ أمتار.

تعتمد اللعبة على قدرة اللاعب على البقاء تحت الماء لأطول فترة ممكنة بدون تنفس. ولا يصعد لسطح الماء إلا ليستنشق الهواء سريعاً، ثم يعود مرة أخرى تحت الماء.

هوكي-الماء-5

أما بالنسبة للقرص المستخدم في هوكي الماء، فإنه يشبه مثيله في هوكي الثلج، ولكنه في هوكي الماء يصل وزنه إلى ١.٥ كيلو جرام، كي لا يطفو على سطح الماء.

ويروي قائد فريق هوكي الماء السعودي مبارك النهدي قصة إنشاء الفريق، ويقول: “فكرة هوكي الماء في السعودية نشأت عندما التقينا بالمدرس والمدرب الأمريكي “جيم كروسبي” في شهر مارس ٢٠١٦م، خلال معرض تعليمي بالرياض. لم نكن نعرف شيئاً حينها عن هذه الرياضة، التي أخبرنا “كروسبي” أنه يمارسها منذ عام ١٩٨١م، وأنه متحمس لتكوين أول فريق عربي سعودي”.

وأضاف النهدي: “تم التواصل مع ممارسي هذه الرياضة في مختلف الولايات بأمريكا، لتزويدنا بالأدوات اللازمة للهوكي”. وتابع: “كانت الخطوة الأهم في هذه الرحلة هي البحث عن مسبح، فتواصلنا مع جهات عدة، وأندية مختلفة للحصول على مسبح، وكانت الاستجابة من الاتحاد السعودي للسباحة ممثلة بالأمين العام محمد الغامدي، وأعضاء الاتحاد من سكرتير إلى مشرفي المسبح، الذين سمحوا لنا باستخدام مسابح الصالة الخضراء في الرياض لممارسة رياضة هوكي الماء أسبوعياً”.

هوكي-الماء-6

وأوضح النهدي أنهم بدأوا يمارسون هوكي الماء منذ شهر أغسطس ٢٠١٦م، بعد وصول أدوات اللعبة، والمكونة من زعانف وقفازات وعصاة خشبية وأقنعة القرص، عن طريق الشحن من أمريكا.

وقال: “لا يوجد داعم رسمي للفريق، وإنما نحن مجموعة من الشباب نحب ممارسة رياضة هوكي الماء، ونتمنى أن تنتشر هذه اللعبة في كل المناطق السعودية، ونحن على استعداد لدعم أي فريق يريد ممارستها في السعودية، حيث إننا بصدد إقامة بطولة إقليمية في السنوات المقبلة”.